2022/09/22

تأثير التدخين على السعال

تأثير التدخين على السعال

يمكن للتدخين والسعال أن يتسببان في مجموعة كبيرة من مشكلات الجهاز التنفسي. 

التهاب الشعب الهوائية، هو مرض شائع يصيب الأشخاص من شتى مناحي الحياة، ويمكن أن يظهر مرض الانسداد الرئوي المزمن بهذه الطريقة: تظل المجاري الهوائية الكبيرة (القصبات) ملتهبة لفترة طويلة (مزمن)، ثم يتسبب هذا الإلتهاب على مدى عدة أسابيع أو أشهر في ظهور ضيق في التنفس وسعال مصحوب بمخاط.      

سرطان الرئة

قد يظهر هذا النوع من السرطان في مناطق أخرى من الرئة. يدخل التدخين السلبي ضمن هذه الفئة. في المعتاد، لا يُظهر سرطان الرئة أي أعراض إلا في مرحلة متقدمة من الإصابة.    

الأنواع المختلفة من مرض السرطان

تزداد حدة سرطان الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة والحلق بسبب التدخين، ويؤدي التدخين كذلك إلى زيادة خطر تفاقم مجموعة كبيرة من الأمراض الأخرى، ومن بين تلك الأمراض، سرطان الجهاز الهضمي، والجهاز البولي، والجهاز التناسلي عند النساء.     

المخاطر الصحية التي يُسببها تدخين التبغ

يُدرك معظم الناس أن التدخين يسبب السرطان، لكنه قد يؤدي كذلك إلى إضعاف كل عضو تقريبًا من أعضاء الجسم، بما في ذلك الرئتين، والقلب، والكلى، والأوعية الدموية، والأعضاء التناسلية، والفم، والجلد، والعينين، والعظام. 

ما هو سعال المدخّن؟

يحتوي دخان التبغ على مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية والجزيئات التي قد تسبب تهيج الرئتين والممرات الهوائية العليا، وعندما يستنشق الشخص تلك المواد السامة، يحاول الجسم أن يتخلص منها عن طريق إفراز المخاط وإخراج الدخان من خلال السعال. ينتشر السعال في الصباح بين المدخنين لأسباب متنوعة. ولكن، لأن دخان السجائر يمنع هذا التصرف الذي ينظف الرئة بأكملها، يبقى بعض المخاط وبعض جزيئات الدخان في الرئتين والمجاري الهوائية. يسعل الشخص بعد الاستيقاظ من النوم؛ لأن الرئتين تحاولان تنظيف المواد المهيِّجة والمخاط المتراكمين على مدار اليوم. 

هل سعال المدخن جاف أم رطب؟

يختلف سعال المدخن عن سعال غير المدخن. يتسم سعال المدخن بوجود أزيز وأصوات كَرْكَرَة مع وجود مخاط في الحلق، وغالبًا ما يكون سعال المدخن مخاطيًا ومُنتجًا، وهذا يعني أنه يحتوي على الكثير من المخاط والبلغم. 

كيفية علاج سعال المدخن؟

قد تساعد الاقتراحات التالية في تخفيف الانزعاج وغيره من الأعراض المصاحبة لسعال المدخن:

  • حافظ على ترطيب جسمك.
  • امتص أقراص الشاي، أو أقراص العسل مع الماء الدافئ. 
  • يجب أداء تمارين التنفس العميق. 
  • استخدامغلايةالبخار. 

التدرب باستخدام جهاز ترطيب الهواء

يساعد السعال على إزالة الملوثات من الرئة، ولذلك فإن كبح السعال عادة ما يكون مضرًّا. علاج السعال هو أحد الأمور شديدة الأهمية التي يجب القيام بها. 

أعراض سعال المدخن

يتسم سعال المدخن بخصائص معينة، قد يؤدي السعال من المدخن إلى: 

  • أن تصبح منزعجًا أو لمدة أسبوعين أو ثلاثة على الأقل. 
  • يكون الوضع أسوأ عند الاستيقاظ من النوم مع ميل إلى التحسن على مدار اليوم.

الأسباب

الأهداب هي شعيرات دقيقة موجودة في الجانب الداخلي من الأنف، تساعد على منع السموم من الوصول إلى الرئتين عن طريق سحبها من الهواء المتنفس ودفعها تجاه الفم.  

يحتوي دخان التبغ على مركبات، مثل: الفورمالديهايد الذي يسبب الشلل لهذه الهياكل الهشة، ويمنعها من الإمساك بالسموم. يُمكِّن ذلك السموم من الوصول للرئتين حيث تستقر وتسبب الالتهابات. 

  أعراض التهاب الشعب الهوائية المزمن: 

لا توجد فيروسات أو بكتيريا تسبب التهاب الشعب الهوائية المزمن. يُعد تدخين السجائر، وفقًا لآراء معظم الخبراء، السبب الأساسي لالتهاب الشعب الهوائية المزمن. قد تكون بيئة العمل وتلوث الهواء من العوامل المسببة لالتهاب الشعب الهوائية. إذا كنت مدخنًا كذلك، فإنك تصبح أكثر عرضة لهذا المرض. 

غالبًا ما ترتبط أعراض التهاب الشعب الهوائية مع غيرها من أمراض الجهاز التنفسي، مثل: 

  • الربو.
  • انتفاخ الرئتين.
  • تندب الرئة (التليف الرئوي).
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • السل.
  • التهابات الرئتين والحلق.

الصفحة التالية