2022/11/05

كيف سيكون مستقبل السياحة الفضائية؟

كيف سيكون مستقبل السياحة الفضائية؟

في البداية ما هي السياحة الفضائية؟ السياحة الفضائيّة Space tourism هي عبارة عن رحلة إلى الفضاء الخارجي من أجل السياحة والترفيه والاستكشاف، ومن الممكن القيام بسياحة فضائية على متن مركبات حكومية مملوكة للدولة أو على مركبات ترسلها الشركات الخاصة، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة سوق السياحة الفضائية بحلول عام 2030 إلى 3 مليار دولار.

أول رحلة سياحة فضائية

الرحلة السياحية الأولى إلى عالم الفضاء تم تسجيلها في عام 2001، وكانت بواسطة سائح فضائي أمريكي يُدعى "دينيس تيتو"، وكلفته الرحلة عشرين مليون دولار، وقد سافر "تيتو" إلى الفضاء الخارجي على متن المركبة الفضائيّة الروسيّة "سويوز تي إم-32"، واستمرت رحلة "تيتو" لمدة سبعة أيام.

ميزات السياحة الفضائية

الوضع الاقتصادي

من ميزات السياحة الفضائية تحسين الوضع الاقتصادي للدول؛ لأنها تساهم بشكل كبير في تحسين دخل الشركات، وهذا بدوره يساعد على تشجيع فرص العمل للعديد من الأشخاص المميزين في هذا المجال، وأبرز عناصر هذه الصناعة على الإطلاق الأشخاص الذين يستطيعون صناعة المركبات الفضائية.

الثروات المكتشفة

هل تعلم أن السفر إلى الفضاء هو أحد أفضل الطرق التي تمنح كوكبنا فرصة اكتشاف ثروات جديدة مثل المعادن؟ هذه الثروات يُمكننا الاستفادة منها ودعم ثرواتنا، وربما في يوم من الأيام يُمكننا اكتشاف وجودة حياة كاملة على بعض الكواكب، وهو الأمر الذي يعمل عليه العلماء منذ سنوات طويلة.

طالع ايضا : 6 أماكن مذهلة لقضاء إجازة غطس في الغردقة

اكتشاف المعلومات

من ميزات السياحة الفضائية أنها تُساعد في اكتشاف المزيد من المعلومات عن الفضاء الخارجي، الأمر الذي يُساهم بدوره في تحديد الأخطاء التي من الممكن أن تهدد كوكبنا ووضع آلية للتعامل معها.

التكنولوجيا المتطورة

إن أي سياحة فضائية تحتاج إلى الاعتماد دائمًا على أحدث الأساليب التكنولوجية، الأمر الذي يدفع القائمين على هذه الصناعة للابتكار طوال الوقت والتعامل مع كل المتغيرات بالدقة الكافية.

معلومات أكثر عن كوكب الأرض

من ميزات السياحة الفضائية أنها تمنح للمسافرين رؤية أعمق لكوكب الأرض من الفضاء الخارجي والتعرف على الأنشطة التي يقوم بها الإنسان في الأرض والتي يُمكنها أن تؤثر بشكل سلبي على الكوكب.

عيوب السياحة الفضائية 

المكاسب القليلة

مقارنة بالتكاليف الكبيرة في السياحة الفضائية، إلا أن المكاسب الفعلية قليلة والاكتشافات التكنولوجية ضئيلة أيضًا، كما أن تكاليف هذه الرحلات باهظة، وهذا الأمر يُعد من عيوب السياحة الفضائية.

خطورة كبيرة

حتى مع التقدم والتطور في عالم السياحة الفضائية، إلا أن الخطورة لا زالت كبيرة، كما أن الرحلات إلى الفضاء الخارجي تشهد الكثير من حالات الوفاة، وأحد هذه الأسباب؛ ضياع روبوت الاستكشاف أو انفجار المركبة أو الصاروخ.

الهجوم على كوكب الأرض!

أحد أبرز عيوب السياحة الفضائية التي تلوح في الأفق مع اكتشاف حياة على كواكب أخرى، هو زيادة إمكانية تنفيذ هجوم على كوكب الأرض وتعرض كوكبنا إلى الاستعمار.

منازعات بين الدول

الكثير من الدول حول العالم تتنافس في السياحة الفضائية من أجل اكتشاف الفضاء الخارجي والسيطرة على معرفة الكواكب الأخرى والأقمار الصناعية، وهذا الأمر يشعل فتيل المنازعات بين الدول.

تكاليف رحلة سياحة فضائية

في نهاية عام 2021، أعلنت شركة مصرية عن تنظيمها لرحلة سياحة فضائية هي الأولى من نوعها في مصر، وقالت الشركة إن التكاليف النهائية للرحلة الفضائية تُقدر ب 7,35 مليون جنيه مصري (467.5 ألف دولار أمريكي)، وذلك بعدما قامت بتخفيض التكاليف بقيمة 50 ألف جنيه مصري (3 آلاف دولار أمريكي).

وكشفت الشركة المصرية عن مواعيد 5 رحلات سياحية فضائية لمن يرغب في التسجيل، وكانت المواعيد خلال: يوليو، سبتمبر، وديسمبر من عام 2022، ويناير ومايو من عام 2023.

أول مصرية تصل إلى الفضاء

نجحت سارة صبري في اختتام رحلتها إلى الفضاء، أغسطس 2022، لتصبح أول مصرية تصل إلى الفضاء، وذلك على متن سفينة الفضاء الخاصة بشركة Blue Origin في الرحلة البشرية السادسة لها، NS-22.

الصفحة التالية