2019/12/28

السياحة في الأردن :آثار البلقاء



آثار البلقاء

ضريح النبيين شعيب ويوشع عليهما السلام
والعلماء البلقاويّون منهم صحابة وتابعون ومن الآثار قلعة السلط
البلقاء بجوار عمان، كانت تنسب عمان إليها؛ فيقال: (عمان البلقاء)، وقد وردت عمان بهذه النسبة في الحديث النبوي الشريف؛ إذ قال رسول الله ﷺ: (حَوْضِي من عَدَنٍ إلى عَمّانَ البَلْقَاءِ).
سميت البلقاء بهذا الاسم بسبب جمالها، فهي من البَلق، وهو سوادٌ وبياض، وهذا يعني الألوان المزدهية الكثيرة، والخيرات الوفيرة.
قال ياقوت في البلقاء : ( قصبتها عمّان، وفيها قرى كثيرة ومزارع واسعة، وبجودة حنطتها يُضرب المثل، ذكر هشام بن محمد عن الشرقي بن القطامي أنها سميت البلقاء؛ لأن بالق من بني عمان ابن لوط عليه السلام عمرها ، ومن البلقاء قرية الجبارين  التي أراد الله تعالى بقوله:{إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ} ، وقال قوم: بالبلقاء مدينة الشراة؛ أرض معروفة، وبها الكهف والرقيم، وذكر بعض أهل السير أنها سميت ببلقاء بن سويد من بني عسل بن لوط عليه السلام، وأما الاشتقاق فهو من البلق، وهو سواد وبياض مختلطان، والبلق أيضاً الفسطاط).

طالع ايضا : شركات الطيران الأكثر نظافة عالمياً

كانت البلقاء كثيرة القرى، كما هي اليوم، لكنها في السابق أوسع منها اليوم، تمتد من اربد شمالاً إلى مؤتة جنوباً إلى أريحا غرباً، واسعة المزارع، يضرب المثل في خصبها، ووفرة مائها، والبلقاء اليوم محافظة وسط الأردن ممتلئة مدناً وقرىً.
كانت غزوة مؤتة أول بعث إلى البلقاء، ثم بعث رسول الله ﷺأسامة بن زيد ابن حارثة رضي الله عنهما إلى الشام، وأمره أن يوطئ الخيل تخوم البلقاء؛ يعني مؤتة، وأرسل الصديق رضي الله عنه الجيوش إلى الشام ؛ فنزل يزيد ابن أبي سفيان البلقاء، ونزل شرحبيل رضي الله عنه بالأردن ويقال: ببصرى، ونزل أبو عبيدة رضي الله عنه بالجابية، ويقال: إن أبا عبيدة رضي الله عنهلما مرّ بأرض البلقاء قاتلهم حتى صالحوه، وكان أول صلح وقع بالشام، وفي عهد هشام بن عبد الملك ولّى صفوان بن سلمة على البلقاء، ووليها بعده ولده علي بن صفوان في زمن السفاح.
وهذه بعض الصور الرائعة للآثار الهامة والتاريخية الموجودة حاليا في محافظة البلقان والتي يزورها السياح والبعثات العلمية في مجال الآثار : مدينة سدوم واثار قوم لوط  [gallery columns="2" size="full" ids="175,176,177,178"]

الصفحة التالية