2020/04/23

خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث


كيف تختار خدمة سيو مناسبة وتهيئ موقعك لمحركات البحث جوجل

يعتبر تهيئة الموقع لمحركات البحث مرحلة حساسة جدا لأي موقع الكتروني او نشاط تجاري جديد ناشئ يعتمد على تحويلات الزوار من محركات البحث مثل جوجل ، حيث قد تحتاج إلى شراء خدمة سيو من أجل دعم موقعك، فان كان موقعك باللغة الانجليزية فالأمر  قد يكون سهل نسبيا لتوافر العديد من الشركات العملاقة رغم أن الأسعار مرتفعة جدا حيث قد تصل الحملة الواحدة الى حدود 1000 دولار شهريا مع شرط ان يتم التعاقد لمدة سنة كاملة.
أما باللغة العربية فالامر قد يبدو صعب نوعا ما لان مجال السيو غير منظم بشكل كبير قد تجد في البداية ان الاسعار منخفضة لكن الخدمات ايضا قد تكون رديئة جدا، لهذا قبل ان تفكر في شراء اي خدمات سيو عليك اولا ان تتعلم بعض الأساسيات في عالم محركات البحث وتهيئة الموقع لها وهذه اهم الخطوات.

اقسم السيو 

يجب ان تعرف اولا انك لما تبدأ بتجهيز موقعك ان السيو ينقسم الى مجموعة من المراحل او الاقسام ويمكن ان نقسمه الى 3 خطوات
1-  تحديد الكلمات الرئيسية للموقع  
2-  السيو الداخلي 
3-  السيو الخارجي
 هذه المراحل الثلاث للسيو والتي يجب ان تأخذها بعين الاعتبار

تحديد الكلمات الرئيسية لموقعك 

عند انشاء موقع الكتروني جديد يجب ان تعرف اولا المجال الذي ستنشط فيه، وما هي الكلمات المفتاحية لموقعك مثلا تصور ان موقعك متخصص في الالبسة الرياضية، عليك ان تحدد الكلمات التي يبحث عنها الناس في محركات البحث وكم معدل بحثها الشهري وما هو معدل البحث في كل منطقة لان نشاطك التجاري قد يكون محدود برقعة جغرافية معينة فقط.
وبالتالي فهذه اول واهم خطة في السيو وهي فاصلة في نجاح الموقع ولهذا يستحسن الاستعانة بشركات متخصصة في خدمات سيو لتفادي تعثر موقعك في بدايته.
وسنعطي لكم مثلا عن اختيار الكلمات المفتاحية
أولا علينا اختيار أداة جيدة نستخدمها في قياس الكلمات المفتاحية وهي متنوعة أهمها الاكثر دقة في المحتوى العربي نجد اداة kwfinder  او اداة ahrefs وهي اداوات مدفوعة، بعد ذلك تبدأ رحلة البحث عن الكلمات من خلال ادخال الكلمة وقياسها، من حيث معدل الصعوبة ومن حيث البحث الشهري.
وفي النهاية سنجمع كلمات بهذه الشاكلة
- البسة رياضية 
- شراء البسة رياضية اون لاين 
- بدلات رياضية 2020
- البسة واحذية رياضية
هكذا عموما تكون شكل الكلمات ولما نقول كلمة بحثية لا نقصد انها متكونة من كلمة واحدة فالكلمة البحثية قد تتكون من 3-4-5 كلمات، وفي بعض المجالات قد يفضل اختيار بعض الكلمات الطويلة لانها سهلة نسبيا في المنافسة.

السيو الداخلي للموقع 


ما هو السيو الداخلي للموقع ، هو كل الإجراءات التي تتم على مستوى الصفحة من اجل تحسين السيو الداخلي ويمكن اجمالها في
- تحسين عناوين الموقع h1 سواء على مستوى الصفحات او المقالات .
- تحسين الاوصاف meta سواء الصفحة الرئيسية للموقع ، صفحة الاقسام والمقالات والمنتجات ...الخ.
- تحسين سرعة الموقع 
- تحسين   url وروابط الموقع للتوافق مع محركات البحث.
- تحسين امان المواقع واستخدام ssl 
- تحسين اكواد الموقع css او اكواد html التي قد تؤثر في ارشفة الموقع
- اضافة الموقع لمشرفي المواقع
- عمل سيت ماب للموقع واضافتها لمشرفي المواقع 
- كتابة محتوى عالي الجودة متوافق مع السيو مثلا لو كان موقعك  يدور حول العملات المشفرة  و البلوك شين عليك ان تكتب محتوى غني بالمعلومات ويستحسن الاستشهاد بمواقع كبيرة نقلت منها او من كتب علمية تشرح هذه العملات والتقنية المتعلقة بالبلوك شين.  
تقريبا هذه اهم خطوات تحسين السيو الداخلي كما يمكنك مراجعة دليل جوجل للمبتدئين في تهيئة الموقع لمحركات البحث .

السيو الخارجي 

ويقصد به كل الأشياء التي قد تقوم بها خارج الموقع من أجل تحسين اموقع في محركات البحث وهي تتمحور اساسا حول
- بناء روابط خلفية بصورة طبيعية ، حذاري من شراء الروابط اكتب محتوى جيد ليدفع الناس لنشر موقعك ، او اتصل بأصحاب المواقع الاخرى واعرض عليه محتوى موقعك ليتم نشره والاستشهاد بموقعك.
- بناء صفحات في الشبكات الاجتماعية وربطها بموقعك لتعطي ثقة أكبر لمحركات البحث في موقعك .

هذه مقدمة قصيرة في مجال السيو ركزنا فيها على اهم المبادئ والاساسيات، لكن دائما ننصح قرائنا خاصة من أصحاب المشاريع ان يخصصوا ميزانية للسيو حيث يمكن الاستعانة بخبير سيو او الاستعانة بخدمات سيو في بداية الموقع حتى يفحصه ويتأكد من العمل الذي تقوم به.



الصفحة التالية