2022/05/15

تعرف علي أهم و أشهرالأماكن السياحية في السعودية

 لا يمكن أن نتحدث علي السياحة و أهم الاماكن السياحية في السعودية. بدون الحديث علي السياحة الدينية؛ و هذا راجع لتواجد أهم المعالم الاسلامية كالكعبة والمسجد الحرام و الكثير من المعالم الدينية الاخري. و بالاضافة الي هذه المعالم الدينية التي تستقطب ملايين الناس سنويا ,تتوفر المملكة العربية السعودية علي العديد من الاماكن السياحية الاخري القديمة و الحديثة, التي تعرف مؤخرا اقبالا كبير من طرف العديد من الاشخاص.

أهم الأماكن السياحية في السعودية


أهم الأماكن السياحية في السعودية

قصر المصمك

يعتبر قصر المصمك المعلم التاريخي الأبرز و الاهم في العاصمة الرياض لارتباطه الوثيق بتاريخ تأسيس المملكة، و لروعة بنائه، و ما يحتويه من تاريخ و متحف يستقطب الآلاف من المواطنين والزوار.

و قد تم بناء حصن المصمك من اللبن والطين الممزوج بالتبن. أما الأساس فقد بني من الحجارة، وكسيت جدرانه الخارجية والداخلية بلياسة من الطين، فيما كسيت أعمدته ومداخل أبوابه بطبقة من الجص، واستخدم في تغطية أسقفه خشب جذوع شجر الأثل، والجريد، وسعف النخل المغطى بطبقة من الطين؛ ليبرز هذا الموروث المعماري البسيط أهمية المصمك كحصن دفاعي من جهة، وكوسيلة لترسيخ عمق الهوية السعودية من جهة ثانية.

جبالُ اللوز 

يعد جبل اللوز وجهة مثالية و من أهم الأماكن السياحية في السعودية  خاصة اذا كنت ممن يرغب بقضاء عطلة شتوية مليئة بالاوقات المميزة، تجمع بين الرحلة والمغامرة في واحدة من أجمل المناطق التي تحوي التضاريس والهضاب الجرانيتية، بالإضافة إلى رسوم صخرية خلابة ذات بعد تاريخي كبير ترجع إلى أكثر من 10 آلاف عام.

يقع جبل اللوز شمال غرب المملكة العربية السعودية قرب الحدود الأردنية في منطقة تبوك، وي عتبر من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمى التي تعد جبالها امتدادا لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن، ويسمى بجبل اللوز لوجود شجر اللوز به قديمًا.
ويوجد أسفل الجبل أودية شهيرة و تنبت النباتات العطرية المستخدمة في العطارة والعلاج مع صعوبة الوصول إليها من غير أهلها.

ويبلغ ارتفاع الجبل 2549 متر فوق سطح البحر، ويتميز جبل اللوز ببرودته الشديدة، فهو الجبل الوحيد الذي تسقط عليه الثلوج في فصل الشتاء، ففي كثير من الأوقات يتأثر هذا الجبل بالمنخفضات الجويّة القادمة من مناطق بلاد الشام، مصحوبة بكتل هوائيّة باردة، قادمة من المناطق القُطبيّة.

طالع أيضا : أفضل فنادق أبوظبي لقضاء إجازة هادئة وممتعة

جزيرةُ فرسان  

باتت جزيرة فرسان السعودية تنافس أهم جزر العالم، نظرًا لما تتمتع به من إمكانيات سياحية كبيرة،  كموقعها الجاذب واحتوائها على أماكن أثرية هامة، وشواطئها الساحرة، والتي مكنتها قبل أيام قليلة من التسجيل كأول محمية طبيعية سعودية على برنامج الإنسان والمحيط الحيوي "الماب"، أحد البرامج التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو". فإذا كنت تبحث عن وجهة سياحية عنوانها الهدوء والسكينة، والمغامرة والاستكشاف على حدّ سواء، فإن جزيرة فرسان هي الخيار الأنسب.

وتعد جزيرة فرسان الكبرى أكبر جزر هذا الأرخبيل، وتقع في القسم الجنوبي الشّرقي للبحر الأحمر، على بعد حوالي 42 كيلومتراً من ساحل مدينة جازان (جنوب غرب المملكة العربية السعودية)، من بين مجموعة من الجزر (أكثر من 84 جزيرة) وجزيرة فرسان الصغرى وتسمى السقيد، وجزيرة قماح، وأخرى خالية من السكان.

درة العروس بجدة

يعد شاطي درة العروس بحدة واحدًا من أروع و أفضل الأماكن السياحية في السعودية و أفخمها حيث يضم مرافق و مجموعة كبيرة من الغرف والأجنحة الفندقية المناسبة للأفراد القادمين في رحلة عمل أو في رحلة عائلية سياحية، كما يتوفر علي العديد من الشاطئ الي جانب برك السباحة والحدائق الواسعة وصالات الألعاب الرياضية و المطاعم العالمية و الشرقية.
و يعتبر درة العروس اقدم شاطئ خاص في مدينة جدة، ومن اكبرها. يضم الشاطئ حوالي 1,000 فيلا شاطئية ومدرسة للغوص وملعب للجولف ومنتزه خاص به. استئجار الغرف في المكان سهل ولا يتطلب الكثير من الوقت، باستثناء المناسبات الخاصة مثل الاعياد وعطلات نهاية الاسبوع.
 

الصفحة التالية