2022/03/24

كل ما تود معرفته عن الأفلام الوثائقية

 

الأفلام الوثائقية

للأفلام الوثائقية قاعدة جماهيرية كبيرة وواسعة تتابع الإصدارات الحديثة منها كما الأفلام الوثائقية الأكثر قدماً وندرة. وتتمتع هذه الأفلام بالتفضيل لدى المتابعين لعامل الواقعية الذي يطغى عليها جميعها، حيث تغطي الأفلام الوثائقية مواضيعاً وقضايا متنوعة تتشارك جميعها في كونها واقعية وغير مُختلَقة أو خيالية كما قصص وعوالم الأفلام السينمائية.

وتتميز الأفلام الوثائقية بتغطية العديد من المواضيع المتنوعة والخوض بالتفصيل في مختلف المجالات كالعلوم، والصناعات، والتاريخ، والسياسة، والطبيعة، والفنون، والثقافة، والحضارات، والحروب، إضافة إلى القضايا الاجتماعية وغيرها الكثير.

لكن، ما هو الفيلم الوثائقي بالتحديد؟

 تعريف الفيلم الوثائقي

تعد الأفلام الوثائقية أفلاماً تتميز بسرد وعرض حادثة تاريخية أو سياسية ما، أو حقائق علمية، أو قضايا اجتماعية، وغيرها من المواضيع التي يرى المخرج فيها جدوى التوثيق، والسرد، والعرض، والاكتشاف، وتعليم المُشاهد عنها. 

وعلى الرغم من كون أحد أهداف الأفلام الوثائقية تعليم المُشاهد وتثقيفه حيال موضوع الفيلم، إلا أنّ بعضها - أكثر أو أقل من غيرها - تهدف أيضاً إلى تسلية المُشاهد والترفيه عنه، ويمكن ملاحظة ذلك خصيصاً في الأفلام الوثائقية التي تعرض مواضيعاً عن الثقافة، والفنون، وحتى السفر وأساليب الحياة المتنوعة.

خصائص الأفلام الوثائقية

تتميز الأفلام الوثائقية بخصائص تختلف عن تلك التي تتميز بها الأفلام السينمائية، ومنها الآتي:

1.   الواقعية: تخوض الأفلام الوثائقية في القضايا والمجالات الواقعية، ولا تختص في عرض الأمور الدرامية وسرد القصص الخيالية المُختلقة كما الأفلام السينمائية، بل إنها مبنية على الواقع بشكل كامل. 

2.   الموضوعية والحيادية: تتميزالأفلام الوثائقية بالموضوعية والحيادية لتقدّم للمُشاهد وجهة نظر متكاملة وشاملة، ولا تتضمن أية آراء أو تحليلات شخصية.

3.   رسالة وهدف: تحتوي الأفلام الوثائقية كافة على رسالة تهدف إلى إيصالها للمُشاهد وخلاصة هادفة يستفيد منها، مما يجعل من هذا النوع من الأفلام وسيلة تأثير فعّالة على الفرد والجماهير على المستوى الشخصي والمجتمعي.

أنواع الأفلام الوثائقية

1)  الأفلام الوثائقية التفسيرية: كما هو واضح من اسمها، تقوم هذه الأفلام بتفسير أحداث معينة وإيضاحها بعمق وتفصيل للمُشاهد الذي يخاطبه الفيلم الوثائقي التفسيري بشكل مباشر عن طريق معلّق يظهر على الشاشة أو يبقى خارجها.

يتم استخدام المقابلات والمقاطع الأرشيفية في هذا النوع من الأفلام الوثائقية بكثرة وسيلةً لإيضاح رسالة الفيلم وأحداثه، ويُعد أكثر أنواع الأفلام الوثائقية شيوعاً على الشاشات ولدى المُشاهدين.

2)  الأفلام الوثائقية الشعرية: على خلاف الأفلام الوثائقية التفسيرية، يركز هذا النوع الشعري من الأفلام الوثائقية على إيجاد مشاعر معينة لدى المُشاهد عوضاً عن إيضاح حقيقة وتحقيق سرد محدد لأحداث ما.

إنّ الأفلام الوثائقية الشعرية تشمل محتوى سردياً قليلاً هذا في حال اشتماله على المحتوى السردي على الإطلاق، كما يقلّ السياق اللفظي في هذه الأفلام فتعتمد عوضاً عنه على المرئيات والأسلوب الفني بالتصوير وسيلة تعبير فعّالة ومؤثرة على المُشاهد.

3)  الأفلام الوثائقية الرصدية: يهدف الفيلم الوثائقي الرصدي إلى اكتشاف حقيقة قضية أو حدث ما من خلال رصد المجريات ذات العلاقة، ومراقبة ومشاهدة العالم دون تدخل المخرج بهذه الأحداث وما تشمله من شخوص، ليكونوا على طبيعتهم وعفويتهم المطلقة، مما يمكّن الفيلم الوثائقي الرصدي من تحقيق هدفه، ألا وهو اكتشاف الحقيقة المطلقة حول موضوع الفيلم الرئيسي.

4)  الأفلام الوثائقية التشاركية: في هذا النوع من الأفلام الوثائقية يتفاعل المخرج أو صانع الفيلم مع المشاهدين، ويتم عرض وجهة نظره والحقيقة كما يراها على أنها الحقيقة المطلقة والموضوعية. ويكون صانع الفيلم مسؤولاً عن التقاط تفاعله الشخصي مع المشاهدين عن طريق الفيلم من خلال التقاط استجاباته وردود أفعاله الحقيقية التي يتم شملها في الفيلم.

يعتمد هذا النوع التشاركي من الأفلام الوثائقية، المعروف أيضاً بالأفلام الوثائقية التفاعلية، بشكل كبير على استجابات صانع الفيلم الحقيقية والمقابلات التي تُجرى معه، مما يجعل نوع الفيلم الوثائقي هذا مثالياً للسير الذاتية.

هل أنت من مُحبي الأفلام الوثائقية؟ إنْ كنت كذلك، ما هو فيلمك الوثائقي المفضل؟ وإنْ كنتَ حديث العهد بالأفلام الوثائقية، ما هي المواضيع التي ترغب بمعرفة المزيد عنها من خلال هذه الأفلام؟

طالع يضا : محطات في حياة الفنانة المصرية منى زكي

الصفحة التالية