2021/09/29

رفع دعوى مطالبة مالية الكويت

رفع دعوى مطالبة مالية الكويت

رفع دعوى مطالبة مالية تعتبر طريقة يقوم من خلالها المدعي بمحاولة استرداد حقوقه المالية، أو على الأقل رفع دعوى مطالبا باستردادها، فإذا كنت ترغب في معرفة معنى دعوى المطالبة المالية وشروطها يمكنك متابعة السطور التالية.

تعريف المطالبات المالية

حق الدائن في تلقي دفعة أو سلسلة مدفوعات من المدين، حيث تمنح المطالبات المالية أصحابها، الدائنين، الحق في تلقي دفعة أو سلسلة مدفوعات دون أي أداء مضاد من الوحدات المؤسسية الأخرى، المدينين، الذين تكبدوا الالتزامات المقابلة،

ومن أمثلة الأصول الاقتصادية القريبة من المطالبات المالية في طبيعتها الأسهم وحقوق الملكية الأخرى والموجودات المحتملة جزئيًا.

شروط رفع دعوى مطالبة مالية

هناك مجموعة متنوعة من الشروط التي يجب على المدعي والمدعى عليه استيفاءها حتى يكون هذا الادعاء صحيحًا، هذه الشروط الخاصة بالدعوة يتوقف عليها قبول الدعوة أم لا، وهي كالتالي:

·  الشرط الأول في مثل هذه الحالة هي أن يمثل المحامي أمام المحكمة وأن يوقع من قبل المدعي الصحيح ويتضمن جميع التفاصيل المطلوبة المرتبطة بالقضية والبيانات الأكثر أهمية المرتبطة بها، غالبًا ما يتم تقديم هذه القضية أو الالتماس إلى مكتب الرقابة القانونية.

·  يجب تقديم هذه المطالبة عن طريق شخص مختص.

·  يجب تقديم هذه القضية في سجل خاص، ومن ثم ترتيبها بشكل منسق بعد عرضها على القضاء.

·  يجب على مقدم الطلب تغطية جميع تكاليف القضية، بالطبع تختلف أسعار هذه القضية أو الرسوم عن الرسوم والتكاليف الأخرى بعد استكمال التسجيل ويصدر هذا الحكم بعد عدة مراحل وخطوات، واحدة من أهم هذه الخطوات هو تاريخ تأكيد حضور كل مدعٍ أو محامٍ أمام المحكمة، ولكن في غياب المدعي، يتم رفض القضية، ولكن إذا كان موجودًا، فهو يشارك في القضية من أجل أن تتاح له الفرصة للتحدث وبالتالي يدافع عنه المحامي ويجب أن يكون ذلك بطريقة مهذبة وصوت منخفض.

·  يجب تقديم جميع الأدلة ذات الصلة في تلك الجلسة، وبعد جلسة الاستماع هذه، غالبًا ما يتم تبادل المستندات المختلفة، وبالتالي تتاح للمدعي فرصة تقديم هذه المستندات في المحكمة، ويمكن للقاضي رفض أي شخص أثناء جلسة الاستماع، من الضروري ترك قاعة المحكمة لأي سبب أو إجراء يراه القاضي خطأ.

·  إذا أراد القاضي الاستماع إلى الشهود، فيمكنه تأجيل الجلسة، وهنا سيُطلب من أطراف النزاع تقديم شهود لإعطاء الأطراف فرصة للدفاع عن أنفسهم، وبالتالي سيتم اتخاذ القرار في أي حال هذه الإجراءات.

·  أن يكون المدعي قد استفاد من إقامة الدعوى، لكن المصلحة هنا ليست شرطًا أساسيًا لقبول هذه المطالبة، بل هي شرط لقبول أي مطالبة أو مدفوعات أو شكوى في المحكمة، وبالتالي فإن المصلحة هنا تشمل النسيج والمنفعة المعنوية، سواء كانت كبيرة أو صغيرة في القيمة.

نصائح عامة قبل رفع أي دعوى قضائية في المحاكم

وضعت وزارة العدل مجموعة من التوصيات التي يجب الالتزام بها قبل رفع أي دعوى قضائية في المحاكم، وبالتالي فإن أهم هذه النصائح هي ما يلي:

1- الاختصاص، لأنه من المفهوم أن لكل محكمة ولاية قضائية معينة، على سبيل المثال، نلاحظ أن القضايا والشؤون الزوجية تقع ضمن اختصاص محكمة الأحوال الشخصية، بينما تشمل القضايا الإدارية المحكمة التنفيذية.

2- الحاجة إلى كتابة الدعوى، أي أن تكون القضية المعروضة مفصَّلة بشكل كامل، ليسهل على المحكمة التفكير فيها.

3- ضرورة إحضار وتوريد جميع المستندات المطلوبة المرتبطة بالقضية، على سبيل المثال، إذا قيل أن القضية مستأجرة، فيجب إحضار عقد الإيجار.

أفضل محامي دعاوى مالية في الكويت 

يعد المحامي حسين شريف الشرهان احسن محامي قضايا مالية في الكويت نظرا للخبرة للواسعة التي اكتسبها في هذا المجال وللمزيد من المعلومات نرجو زيارة موقعه الالكتروني : محامي قضايا مالية حسين شريف الشرهان.

او يمكن التواصل معه من خلال هذه المعلومات : 

أفضل محامي دعاوى مالية في الكويت

طالع ايضا :  برامج التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية


 

الصفحة التالية