2021/09/19

برامج التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

برامج التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية

برامج التعليم عن بعد تختلف عن ما  يتطلب التعليم التقليدي والذي يعني الالتزام بمجموعة من القواعد والأسس التي يقوم عليها ومنها العمر الزمني، المكان الواحد، الزمان الموحد، التخصصات المحددة، المواجهة بين المعلم والمتعلم، ولكن توجد فئات من أفراد المجتمع لا تستطيع الالتزام بكل هذه القواعد والأسس لظروف اجتماعية أو اقتصادية أو نفسية أو سياسية ولذلك كان اللجوء الي نمط أخر من أنماط التعليم وهو التعليم عن بعد ليحقق لهذه الفئات طموحها ويشبع رغباتها في عملية التعليم والتزود بقدر من الثقافة . ويمكن تحديد أسباب الحاجة أو اللجوء الي هذا النظام أو النمط من التعليم في النقاط التالية: 

1.التقدم العلمي والتكنولوجي: حيث تهيمن التكنولوجيا والمهارات المرتبطة بها ومنتجاتها على مختلف أوجه الحياة في المجتمعات المعاصرة، اذ يعيش إنسان اليوم في بيئة أساسها التكنولوجيا، التي أدت الى تغييرات جذرية في طريقه حياته وسلوكه ونظرته العامة لكل من حوله، كما أدي التغيير التكنولوجي الى مزيد من التقدم العلمي ومزيد من تبادل كثير من المعتقدات والافكار والقيم والأنماط السلوكية.

2.العولمة: ارتبط تحدي العولمة او الكوكبية بالتغيرات والظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي مر ويمر بها العالم، أو في مناطق متعددة منه خلال السنوات القليلة الماضية، تلك التغيرات التي أدت الى انتهاء الحرب الباردة وإعادة هيكلة النظام العالمي، فأصبح أحادي القطب حتي الان، لذلك يمكن رصد العديد من المظاهر المرتبطة بالعولمة والكوكبية، وأثارها .

أهم برامج التعليم عن بعد : 

برنامج التعليم عن بعد من جوجل 

تزويد المُعلّمين والمُعلّمات والعائلات بالأدوات والإرشادات التي يحتاجونها لمساعدتهم على الاستمرار في تعليم الطلاب.

بزيارة البرنامج : اضغط هنا

برنامج مدرستي 

 يعتبر برنامج مدرستي احدث برنامج للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية حيث تم انشاد هذه المنصة لكي يتم تجاوز الاثار الخطيرة لجائحة كورونا والتي ضربت  العالم بداية من جانفي 2020 وشهدت انتشار العدوى بشكل كبير جدا، حيث تستقطب منصة مدرستي حاليا ملايير التلاميذ السعوديين.

ويتيح التسجيل فيها لكل السعوديين من خلال اولياء امورهم من خلال منصة ابشر ويمكنكم متابعة خطوات التسجيل في منصة مدرستي عبر شرح مقدم من مكتبة المعرفة.

برنامج زوم zoom

يعتبر من أشهر البرامج للتعليم عن بعد ، وهو مفيد جدا في التعليم الجامعي بالأساس وهو يقدم خدمات مجانية لا تعد ولا تحصى ويستطيع ان يضم عشرات الأشخاص ومحاضر ومشاركة الشاشة في نفس الوقت.

هذه اهم البرامج في التعليم عن بعد التي ننصح بها في المملكة العربية السعودية ، كما ان التعليم عن بعد يمكن ان لا يكون مباشر حيث يستطيع الاستاذ ان يرفع ملفات او وسائط سمعية بصرية ومشاهدتها من قبل الطلاب او المتمدرسين.

طالع ايضا :  بيوت محمية زراعة مائية




الصفحة التالية