2020/02/15

أنظمة الرجيم الأكثر نجاحا



 يوجد الكثير من الأنظمة الغذائية المفيدة والتي تساعد على أنقاص الوزن، والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم مثل رجيم مراقبة الوزن، رجيم الصيام المتقطع، ودايت البحر الأبيض المتوسط وغيرهم من أنواع الأنظمة الغذائية، وفي السطور التالية نتعرف سوياً على أكثر أنظمة الرجيم نجاحاً.

1- دايت Dash

رجيم داش هو أحد أنواع الأنظمة الغذائية والتي تعمل على تنظيم توعية الأكل، وخصوصاً للأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم، حيث يعتمد هذا النوع من الرجيم على تناول الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، والبروتين، والحليب قليل الدسم، والبعد عن السكر، والحلويات، والأطعمة التي تحتوي على الدهون، والأملاح.

2- دايت البحر الأبيض المتوسط

رجيم البحر الأبيض المتوسط هو نوع من الدايت يعتمد على استهلاك نسبة كبيرة من زيت الزيتون، والفاكهة، والحبوب الكملة، والأسماك، والخضار، وتناول كميات بسيطة من الألبان، والإقلال من تناول اللحوم، ومشتاقتها.

3- دايت Flexitarian

نظام قليكستاراين أحد الأنواع التي تعتد على تشجيع مرضى الوزن الزائد على تناول الأطعمة النباتية، ولكن بدون الانقطاع عن تناول اللحوم نهائياً.

4- رجيم مراقبة الوزن

دايت مراقبة الوزن، هو الأكثر انتشاراً بسن الجميع، حيث يساعد مرضى الوزن الزائد على خسارة الوزن، والمحافظة على الجسم الرشيق، من خلال تحديد كمية الطعام التي يجب تناولها، حيث يعتمد أكثر على تناول الطعام الصحي، والغني بالفيتامينات، وتجنب الأطعمة المشبعة بالدهون، والتي تعمل على زيادة الوزن، ويساعد هذا الأمر على تقليل تناول كل ما هو غير صحي مثل الحلويات، والأطعمة الدسمة، والإكثار من الفاكهة والبروتين.

6- دايت Mind

رجيم Mediterranean هو أحد أنواع الرجيم التي تقي العقل من مرض الألزهايمر، حيث أثبتت الدراسات الطبية أنه نظام غذائي هام لصحة الدماغ، حيث يتم فيه الاعتماد على تناول الأطعمة مثل الخضار، الأوراق الخضراء، المكسرات، التوت، الفول، الحبوب الكاملة، السمك، الدجاج وزيت الزيتون، وتجنب تناول كل من اللحوم الحمراء، الزبدة، العصائر، الأجبان، الحلويات، المأكولات الدسمة والمقلية.

7- دايت Therapeutic Lifestyle Changes

يعتمد رجيم TLC على تجنب تناول الأطعمة التي تعمل على رفع الكوليسترول بالجسم، وعدم تناول أي من الأطعمة التي تحتوي على دهون أو زيوت، والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

8- دايت Volumetrics

في هذا النظام الغذائي يمكنك تناول الكثير من الأطعمة ولكن عليك الانتباه إلى كمية السعرات الحرارية المتواجدة بالطعام، حيث يجب أن تقل عدد السعرات الحرارية عن العدد المسموح لك به إذا أردت خسارة الوزن، كما يجب تناول 3 وجبات أساسية ووجبتين سناكس.

9- رجيم سيرتفود

هو رجيم تابع إلى أخصائي التغذية إغوغن وغلين ماتين، حيث كانا يعملان في إحدى الصالات الرياضية، في بريطانيا، وقاما بكتابة كتاب يصف نظام غذائي يعمل على خسارة الكثير من الوزن، حيث يعتمد على تناول الأطعمة الغنية بمادة السيرتوين Sirtuin، وهي عبارة عن مجموعة من البروتينات الموجودة بالجسم والتي تعمل على تحفيز عملية الإيض في الجسم، وتقليل الالتهابات، وزيادة العمر، ويتميز هذا الرجيم بقدرته على إنقاص الوزن، بمعدل 7 كيلو في الأسبوع، كما يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة، ويحافظ على الكتلة العضلية للجسم، ويعمل على زيادتها بشكل بسيط، ويعتمد هذا النظام على تناول 1000 سعر حراري بشكل يومي، ثم زيادته تدريجيا عند الوصول إلى الوزن المثالي.
ويعتمد أيضًا على تناول المركبات النباتية الطبيعية، والتي ترفع من مستوى البروتين في الجسم، بالإضافة إلى أنه يجب تناول الكثير من المشروبات مثل القهوة، والشاي الأخضر، كما يمكن تناول الشوكولاته الداكنة ولكن بحد معين، والخضار، والأسماك، والبروتين الخالي من الدهون.

الصفحة التالية