2020/02/02

الاكتئاب و الفرق بينه و بين الحزن


الاكتئاب و الفرق بينه و بين الحزن
  
 الاكتئاب (اضطراب الاكتئاب الشديد) هو مرض طبي شائع وخطير يؤثر سلبًا على شعورك ، وطريقة تفكيرك وكيف تتصرف. لحسن الحظ يمكن علاجه. الاكتئاب يسبب مشاعر الحزن و / أو فقدان الاهتمام بالأنشطة التي تمتعت بها ذات مرة. يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية ويمكن أن تقلل من قدرة الشخص على العمل و الحياة بشكل عام. 
    يمكن أن تختلف أعراض الاكتئاب من خفيف إلى شديد ويمكن أن تشمل:
-      الشعور بالحزن أو المزاج المكتئب
-      فقدان الاهتمام أو المتعة في الأنشطة التي تمتعت بها ذات مرة
-      تغيرات في الشهية - فقدان الوزن أو زيادة لا علاقة له بالنظام الغذائي
-      مشكلة في النوم أو النوم أكثر من اللازم
-      فقدان الطاقة أو زيادة التعب
-      زيادة في النشاط البدني أو إبطاء الحركات والكلام شعور لا قيمة له أو مذنب
-      صعوبة في التفكير أو التركيز أو اتخاذ القرارات
-      أفكار الموت أو الانتحار
-      يجب أن تستمر الأعراض أسبوعين على الأقل لتشخيص الاكتئاب.
-      أيضًا ، يمكن للحالات الطبية (مثل مشاكل الغدة الدرقية أو ورم في المخ أو نقص الفيتامينات) أن تحاكي أعراض الاكتئاب ، لذلك من المهم استبعاد الأسباب الطبية العامة.
-      يصيب الاكتئاب شخصًا واحدًا من بين 15 شخصًا بالغًا (6.7٪) في أي عام معين. وشخص واحد من بين كل ستة أشخاص (16.6 ٪) سيعاني من الاكتئاب في وقت ما من حياتهم. يمكن أن يحدث الاكتئاب في أي وقت ، ولكن في المتوسط ​​، يظهر أولاً خلال أواخر سن المراهقة حتى منتصف العشرينات. النساء أكثر عرضة من الرجال لتجربة الاكتئاب. تظهر بعض الدراسات أن ثلث النساء سيواجهن حلقة اكتئاب كبيرة في حياتهن. 

الاكتئاب يختلف عن الحزن أو الحزن / الفجيعة  :

-      إن وفاة أحد أفراد أسرته ، أو فقدان الوظيفة ، أو إنهاء العلاقة هي تجارب صعبة يتحملها الشخص. من الطبيعي أن تتطور مشاعر الحزن استجابة لمثل هذه الحالات. أولئك الذين يعانون من خسارة  شيء ما قد يصفون أنفسهم في كثير من الأحيان بأنهم "مكتئبون".
-      لكن الحزن ليس هو نفسه الاكتئاب. عملية الحزن طبيعية وفريدة من نوعها لكل فرد وتتشار بعض ميزات الاكتئاب نفسها. كل من الحزن والاكتئاب قد ينطوي على الحزن الشديد والانسحاب من الأنشطة المعتادة. كما أنها مختلفة كلياا :
-      في الحزن ، تأتي المشاعر المؤلمة في أمواج ، وغالبًا ما تتداخل مع ذكريات إيجابية للمتوفى. في حالة الاكتئاب الشديد ، تقل الحالة المزاجية و / أو الفائدة (المتعة) لأكثر من أسبوعين. 
-      في الحزن ، وعادة ما يتم الحفاظ على احترام الذات. في حالة الاكتئاب الشديد ، شائعة الشعور بعدم القيمة وبغض الذات.
-      بالنسبة لبعض الناس ، يمكن أن تؤدي وفاة أحد أفراد أسرته إلى اكتئاب كبير. يمكن أن يؤدي فقدان الوظيفة أو الوقوع ضحية اعتداء جسدي أو كارثة كبرى إلى الاكتئاب لبعض الأشخاص. عندما يتعايش الحزن والاكتئاب ، يكون الحزن أكثر حدة ويستمر لفترة أطول من الحزن دون الاكتئاب. على الرغم من بعض التداخل بين الحزن والاكتئاب ، فهي مختلفة. يمكن للتمييز بينهما مساعدة الأشخاص في الحصول على المساعدة أو الدعم أو العلاج الذي يحتاجونه.

موقع احكيلي للاستشارات النفسية أون لاين :

-      يوفر موقع احكيلي امكانية علاج الاكتئاب و العديد من الامراض النفسية الاخرى عن الاستشارات النفسية اون لاين و ذلك بواسطة معالجين مختصين عبر الانترنت.

الصفحة التالية