2020/01/23

أشهر الحمل


يحدث الحمل عند التقاء البويضة الأنثوية مع حيوان منوي قادر على التلقيح فيحدث الاندماج فيما بينهم وينتج عن ذلك بويضة مخصبة، تلتصق وتنغرس في بطانة الرحم لتبدأ رحلة الحمل التي تستمر لتسعة أشهر لكل شهر من هذه الشهور أعراض معينة وتطورات تحدث للجنين والأم، وهذا ما سنتطرق له في مقالنا هذا.


أعراض الحمل في الثلث الأول

 أعراض الحمل في الشهر الأول: بداية الحمل تظهر عدة أعراض غالبًا ما تكون مؤشر ودليل على حدوث الحمل، مثل الشعور بالكسل والخمول، وغثيان، وتحجر في الثديين، وارتفاع حرارة الجسم، وحدوث تقلبات مزاجية، وملاحظة نزيف خفيف على شكل بقع قليلة من الدم.
 أعراض الحمل في الشهر الثاني: تتزايد حدة الأعراض في الشهر الثاني من الحمل فيزداد الغثيان والاستفراغ، ويحدث تضخم في حجم الثديين، وزيادة عدد مرات التبول، والشعور بحرقة في المعدة، والإحساس بالدوخة، وفقدان الشهية.
أعراض الحمل في الشهر الثالث: تُعاني الحامل في الشهر الثالث من بعض الأعراض المزعجة مثل انتفاخ البطن، وصعوبة الهضم، والاكتئاب، وظهور الكلف، والإصابة بالإمساك.

أعراض الحمل في الثلث الثاني

أعراض الحمل في الشهر الرابع: تلاحظ الحامل في الشهر الرابع حدوث زيادة ملحوظة في وزنها، ولكن تبدأ حدة الغثيان والاستفراغ تقل بشكل ملحوظ، ويزداد لديها الإحساس في الحيوية والنشاط مقارنة بالأشهر الأولى، ومن الممكن أن تظهر بعض البروزات في عروق الثدي.


* أعراض الحمل في الشهر الخامس: تظهر بعض الأعراض في الشهر الخامس بسبب ازدياد حجم الجنين وتبدأ الحامل بالشعور بالألم في أسفل البطن، وتزداد شهيتها للطعام ، وتظهر التورمات في القدمين والساقين، وآلام أسفل الظهر، والإحساس بحرقة المعدة، وتبدأ الحامل الإحساس بحركة الجنين في هذا الشهر من الحمل بشكل ملحوظ.

 أعراض الحمل في الشهر السادس: من الأعراض التي قد ترافق الحامل في الشهر السادس تورم اليدين والقدمين، الإحساس بحكة في الجلد، والإصابة بالإمساك، والشعور بالصداع والتعب، والأرق، وانتفاخ البطن.

أعراض الحمل في الثلث الثالث

  •  أعراض الحمل في الشهر السابع: في الشهر السابع تزداد الإفرازات المهبلية، والرغبة والحاجة للتبول، والإحساس بحرقة المعدة وتقلصات الرحم، والإساس بتعب عام وتقلبات في الحالة النفسية.
  •  أعراض الحمل في الشهر الثامن: في الشهر الثامن تبدأ بعض الأعراض بالظهور مثل الإحساس بضيق التنفس، وزيادة حجم البطن بشكل كبير، والمعاناة من آلام الظهر والقدمين، والإصابة بسلس البول، وتورم القدمين، وصعوبة الدخول في النوم، وزيادة تقلصات الرحم.
  •  أعراض الحمل في الشهر التاسع: يحدث في الشهر التاسع تشنجات قوية في البطن، وكثرة التبول، وظهور تشققات في البطن والصدر، وزيادة الإفرازات المهبلية، وتورم القدمين والوجه، والإحساس بآلام الحوض والظهر.


الصفحة التالية