2019/12/16

شركات الطيران الأكثر نظافة عالمياً





تتخذ المطارات الكثير من الإجراءات حتى تقدم أكثر خدمة مبهجة للركاب، وأولها نظافة الطائرة الذي تجلس فيها أثناء سفرك، بدءا من السلم وحتى الذيل. وتعتبر النظافة مصدر قلق حقيقي للمسافرين جواً في الطائرات، فقد يبدو على عكس البديهي أن الحمامات أكثر نظافة من الطاولات المحمولة وطاولات المنزل؛ فالأرقام تشير إلي أن خطوط الطيران والمطارات يقومون فعلياً بعمل مميز في تعقيم الحمامات، وهو شىء جيد، حيث أن المراحيض القذرة يمكنها نشر الأمراض بسهولة. حيث تعدّ نظافة الطائرة من أكثر الأسئلة التي يطرحها المسافرون، فعند التفكير في السفر وشد الرحال و حجز طيران مناسب يفكر المسافر دائماً في وسائل الراحة والأمان والترفيه وطبعا النظافة خاصة فى الرحلات الطويلة وخاصة اذا ما كان يصطحب معه أسرته. وهناك خطوط طيران ومطارات أخرى لا يبدو أنها تقوم بعملها بنفس الجودة والاهتمام في تنظيف أشياء الطائرة، حيث إن الضغط على خطوط الطيران ازداد في العقود الأخيرة، بمعنى أن الطاولات المحمولة لا يتم تنظيفها حتى نهاية اليوم، ولكن هناك طائرات أخذت جوائز عالمية فوزا بسبب النظافة.

طريقة كشف نظافة الطائرة:

قامت مواقع مخصصة كثيرة بعمل تجربة بواسطة أستاذ تحليل الأحياء الدقيقة وأخذت 26 عينة، من خمسة مطارات أمريكية وأربع رحلات جوية ووفقًا لنتائج التحليل على صينية  تقديم الطعام على الطائرة، وأصبحت تلك الطريقة علامة سرية لمعرفة مدى نظافة الطائرة وطاقمها من عدمه. فالصينية من بين أكثر الأغراض التي تتعرض للاتساخ مقارنة بالمواقع والأسطح التي خضعت للاختبار على متن الطائرة. فمثلا تتطلب طائرة بوينج 777 فريقاً من 21 شخصًا لتنظيف الكبائن، وتنظيف الأرضيات بالمكنسة الكهربائية، وتنظيف المقاعد والطاولات، التقاط القمامة، استبدال مسند الرأس وأغطية الوسائد، وذلك خلال 25 دقيقة فقط.
طالع ايضا : موقع 'روائع السفر' : دليلك السياحي إلى العالـــم

واختيار لخطوط الجوية الفائزة بالنظافة يقوم بالتحديد على العوامل الأتية:

أولا: مستوى وجودة مقصورة الطائرات. ثانيا:  نظافة الطاولات. ثالثا: نظافة الحمامات. رابعا: نظافة موكيت الطائرات. خامسا: رائحة المقصورة العمومية. سادسا: نظافة الجوانب حول المقصورة.

الشركات الفائزة بالترتيب الأسيوي:

أولا: شركة "ANA All Nippon Airlines" اليابانية. حصلت الشركة على لقب أنظف شركة طيران في العالم، كجزء من جوائز " Skytrax World Airline Awards"، للعام 2018. ثانيا: شركة النقل اليابانية " EVA Air " التايوانية و" Asiana Airlines" في كوريا الجنوبية. أصبحت الشركة ضمن قائمة أفضل 30 شركة تهيمن عليها الخطوط الآسيوية. ثالثا:  فازت خطوط طيران نيوزيلندا في أستراليا / المحيط الهادئ وخطوط طيران كندا في أمريكا الشمالية، وخطوط طيران أزول في أمريكا الجنوبية، والخطوط الجوية السويسرية الدولية في أوروبا بجائزة النظافة. رابعا: تصدرت الخطوط الجوية السنغافورية، والخطوط الجوية اليابانية، و"كاثي باسيفيك إيرويز"، والخطوط الجوية القطرية، والخطوط الجوية السويسرية الدولية، وخطوط هاينان الجوية، و"لوفتهانزا"، العشر مراتب الأولى ضمن القائمة. خامسا: فازت الخطوط الجوية السنغافورية بالجائزة الأولى لشركات طيران العام في حفل ضخم أقيم في لندن.

الشركات الفائزة بالترتيب العالمي:

1-  خطوط "All Nippon Airlines" في اليابان 2 -  خطوط طيران "إيفا إير" في تايوان 3- الخطوط الجوية آسيانا (كوريا الجنوبية) 4 - الخطوط الجوية السنغافورية (سنغافورة) 5 - الخطوط الجوية اليابانية (اليابان) 6 -  طيران "باثي باسيفيك" (هونغ كونغ) 7 -  الخطوط الجوية القطرية (قطر) 8 -  الخطوط الجوية السويسرية الدولية (سويسرا) 9 -  خطوط هاينان الجوبة (الصين) 10 -  لوفتهانزا (ألمانيا) 11 - الخطوط الجوية الكورية (كوريا الجنوبية) 12 -  خطوط "كاثي دراجون" (هونغ كونغ) 13 -  الخطوط الجوية النمساوية (النمسا) 14-  الخطوط الجوية الصينية (تايوان) 15 -  الخطوط الجوية التايلاندية (تايلاند) 16 -  خطوط جارودا إندونيسيا (إندونيسيا) 17 - خطوط جنوب الصين الجوية (الصين) 18 -  خطوط بانكوك الجوية (تايلاند) 19 - طيران الامارات (الامارات العربية المتحدة) 20 - طيران نيوزيلندا (نيوزيلندا)

الصفحة التالية