2019/11/03

بورصة الذهب دليل للمبتدئين



لقد أصبح تداول الذهب في السنوات الاخيرة أمر شائع جدا٬ ففي الماضي كان شراء الذهب والتجارة فيه يقتصر على ناس معينين لكن اليوم تغير الحال٫ فقد أصبح الاف الناس من مختلف انحاء العالم يتداولون الذهب كل يوم ويجنون أرباح كبيرة٬ بدون أن يمتلكوا هذا الذهب فعلا٬ بل عن طريق التداول الالكتروني٫ فالذهب اليوم أصبح متداول عبر البورصات العالمية٬ وتشهد اسعاره ارتفاعا أو انخفاضا بسبب عدة مؤشرات سنتطرق لها من خلال هذه التدوينة.

ما هي بورصة الذهب ؟ 

هي السوق التي يتم فيها تداول الذهب٬ وهي غير محددة بنطاق جغرافي بل تشمل كل بلدان العالم٬ عبر القارات الخمس٬ حيث يتم تدوال الذهب في اهم البورصات العالمية٬ مثل بورصة نيويورك وطوكيو ولندن. ومن بين كل المعادن الثمينة يعتبر الذهب أهمها وهو الاكثر شعبية بين مختلف المستثمرين والمتداولين٬ ويرغب المستثمرين عادة في شراء الذهب بغرض تنويع المخاطر التجارة٬ ويعرف الذهب في عالم التداول بالبورصة بالملاذ الآمن٬ ويتم عادة التداول على الذهب من خلال استخدام العقود الاجلة ومشتقاتها. وكغيره من الأسواق تعرف بورصة الذهب العديد من التقلبات والمضاربات٬ ويعد الذهب اقل مخاطرة مقارنة باسواق اخرى مثل سوق الفوركس والعملات الاجنبية٬ وهو  يحمل كذلك خصائص الحيطة في عدد كبير من الدول٬ حيث يمكن اللجوء اليها وقت الحاجة.
طالع ايضا : أفضل الهواتف لعام 2019

سوق الذهب العربي في البورصة 

عربيا هناك 3 بورصات رئيسية لتداول الذهب هي بورصة السعودية وهي الأكبر حيث قدرت قيمتها السوقية سنة 2018 بأكثر من 600 مليار دولار٬ أما في المرتبة الثانية تأتي بورصة دبي والتي قدت قيمتها السوقية باكثر من 200 مليار دولار ويعد سوق دبي المعروف اكبر سوق عربي للذهب٬ أما البورصة الثالثة في القائمة هي بورصة مصر والتي تعرف نموا كبير في السنوات الاخيرة خاصة بعد تعويم الجنيه المصري٬ وقدت القيمة السوقية لها باكثر من 120 مليار دولار. وان كنت متداول عربي وكنت ترغب في تداول الذهب فما عليك الا عمل التالي : 
  • لا تحتاج لا للذهاب الى بورصة او بنك؛ كل ما عليك فعله هو البحث عن وسيط مناسب للتداول عبر الانترنت هي كثيرا عليك بالبحث عن الوسيط أكثر مصداقية ومقبول من الناحية القانونية في بلدك.
  • عليك تعلم أساسيات التداول عموما والتداول على الذهب بشكل خاص٬ وهذا يتطلب بعض الوقت قد يصل الى 6 اشهر لاكتساب بعض الخبرة٬ وعليك اولا بالتداول من خلال حسابات افتراضية فقط.
  • يجب ان تمتلك وسيلة دفع او وسيلة لتعبئة حسابك والغالب تكون بطاقة دفع مثل VISA او ماستركارد وهي متوفر في مختلف الدول العربية حاليا خاصة السعودية والإمارات ومصر.

لماذا الاستثمار في الذهب مفيد ؟ 

الذهب تقريبا لا يتبع حركة الاسهم الا في حالات نادرة وقيمة دائما في الارتفاع مثلا تعرف قيمته ارتفاعا سنويا يقدر بـ 15-20 بالمئة٬ وبالتالي ان كان تداولك على المدى البعيدة تقريبا نسبة الخسارة منخفضة جدا. الذهب وسيلة جيدة جدا للادخار خاصة في المناطق التي تعرف فيها العملة عدم استقرار لان الذهب حافظ للقيمة ويمكن استبداله باي عملة اخرى في اي مكان من العالم. كما أن استثمار في بورصة الذهب لا يتطلب خبرة كبيرة ولا يختلف كثيرا عن سعره الحقيقي في سوقك المحلي وعليه فهو مناسب جدا للمبتدئين.

الصفحة التالية