2020/05/28

إدارة المخازن

برنامج ادارة المخازن

التخزين جزء أساسي وحيوي للغاية في الدورة الإقتصادية وإدارة المخازن هي وظيفة متخصصة ، والتي يمكن أن تساهم بشكل كبير في الكفاءة والفعالية العامة لوظيفة المواد. تشير المخازن حرفياً إلى المكان الذي يتم فيه الاحتفاظ بالمواد قيد الاحتجاز.
و برنامج إدارة المخازن هو خطوة يتم عن طريقها تنظيم وإدارة المخازن و تشمل إدارة و تحديد الكميات والمواد المخزنة وإدارة مكان التخزين بالحاسوب، كما تتضمن عمليات التخطيط والمراقبة والتنظيم.

مفهموم إدارة المخازن

·      إدارة المخازن وظيفة مسئولة عن الاحتفاظ بالموجودات بكميات مناسبة  فى مستودعات أو مخازن لحين طلبها .
·      حيث تكون تلك المستودعات قريبة من مكان الإستخدام و يجب أن ينطبق على هذه المخازن أسلوب التخزين المناسب لطبيعة المواد التى يتم تخزينها .
·      يعتبر برنامج إدارة المخازن من أهم طرق إدارة المؤسسات والتى تلزم رقابة شديدة حتى لا يتم  التعرض لاى نوع من الإختلاس أو السرقة .
·      كما تتطلب  هذه الإدارة جرد  بشكل مستمر و دورى حتى يتم  التأكد  من أن المخزون سليم ولا يوجد فى المخازن أى نقص او عجز فى الموارد.


دور برنامج إدارة المخازن 
يعتبر برنامج ادارة المخازن وسيلة مساعدة حديثة في ادارة السلع وتنظيم عمليات البيع بالنسبة للشركات سواء كانت كبيرة او صغيرة .
حيث تساعد ارباب العمل في تقليص التكاليف ومراقبة حركة البيع والشراء بكل يسر والجميل في الامر بالنسبة للتاجر العربي انه هناك حاليا برامج لادارة المخازن باللغة العربية حيث يسهل التحكم فيها من قبل الخبير .

أهداف إدارة المخازن

·      من أهم أهداف إدارة المخازن تنسيق عمليات المخزن أو المستودع بأعلى كفاءة وفاعلية.
·      تهدف إلى إجراء فحص شامل و تسجيل دقيق بجميع عمليات إجراءات التخزين بمنتهى الدقة و المهارة.
·      الحرص على اجراءات الصيانة  الدورية للموجودات و التأكد من فاعلية نظام التخزين بأقل تكلفة ممكنة.
·      يهدف ايضا إلى إدارة كل ما يتعلق بوسائل النقل والتعبئة واستلام السلع من مصدرها، وتخزينها حتى الحاجة إليها وتوصيلها إلى المستهلك.
·      كما تضم جميع إجراءات التخطيط و التنظيم لتحديد الأهداف المراد إنجازها، والأسلوب المتبع حتى يتم تحقيق الأهداف .

مهام إدارة المخازن

تتضمن إدارة المخازن مهام كالتالى :
·      من مهام إدارة المخازن إدارة العمليات و تشمل العمليات التي يتم تنفيذها في المخازن بكفاءة عالية وبأقل تكلفة ممكنة،و تبدأ باستلام البضائع إلى أن يتم تسليمها.
·       متابعة المخزون  حيث تتم متابعة عملية التخزين  بدقة عالية عن طريق تسجيل جميع الحركات في المخازن، من مراقبة للكميات االتى يتم تخزينها  و مراقبة لنظام التخزين.

لإدارة المخازن أهمية قصوى

·      تلعب إدارة المخازن دور كبير في نجاح أو فشل العديد من الشركات.
·      المخزن  يعد طرفا في سلاسل التوريدات، و يؤثر بدوره على تكلفة الخدمة وسلسلة التوريد.
·      عملية إدارة المخازن بدقة و كفاءة مهمة ليست هينة،حيث تتطلب التخطيط و التنظيم ، واتخاذ القرارات الحازمة و السليمة، والمراقبة المشددة.
·      كما تلزم التحكم في إجراء التخزين والتوزيع الجيد.
·      إدارة المخازن تشمل على عمليات التدفّق الداخلي و تحديد البضاعة و تخزينها، كما تتطلب ايضا تجميع الطلبات وإرسال كل ما يتعلق بأمور الشحن والإستيراد.

أنواع المخزون

·      مواد خام  و هى مواد فى صورة أولية  يتم إستخدامها فى عملية التصنيع وتكون أغلب الموجودات فى المخازن للشركات الصناعية.
·      مواد نصف مصنعة تحتاجها كلا من  الشركات الصناعية و الشركات التجارية ، و يتم توزيعها على انها منتج  مصنع بصورة نهائية .
·      منتج تام الصنع .
·      قطع غيار صيانة خاصة بالآلات و المواتير.
·      كما يوجد بالمخازن ايضا مواد لا تدخل فى عملية الإنتاج مثل (الأوراق – الأحبار ...)

تكاليف المخزون

·      تكاليف التوريد و هى متعلقة برواتب العمال والموظفين .
·      تكاليف حفظ المخزون هى تكاليف متعلقة بتخزين المنتجات و حراسته والكهرباء المستخدمة فى الإضاءة وتكاليف إيجار المكان.
·      تكلفة نفاد المخزون  و ترتبط بالأرباح التى يتم خسارتها فى حالة عدم تنفيذ طلبات العملاء و ذلك لنفاذ السلع فى المخازن وانتظار وصول المخزون الجديد.
·      تكلفة عدم كفاءة العملية الإنتاجية  و ترتبط هذه التكاليف بوجود عيوب فى التصنيع وعدم الإستفادة من المنتج النهائى فتكون تلك الخسارة بمثابة تكاليف عدم كفاءة إنتاجية على الشركة.

الصفحة التالية